التنفيذ السليم لأنظمة الوثائق وسياساتها ولوائحها وللتعليمات والقرارات ذات العلاقة، الرصد التاريخي لوثائق ولوائح ومستندات الجامعة وتنظيمها، العمل على إيجاد الكوادر المتخصصة في مجالات حفظ وتنظيم الوثائق والمحفوظات، ونشر الوعي الوثائقي بين العاملين في الجامعة.
وتمثلت المهام المنوطة بالمركز فيما يلي: تهيئة الأماكن وتوفير السبل والأساليب والتقنيات المناسبة لحفظ وتنظيم وتداول الوثائق، اقتناء وجمع وثائق وحدات الجامعة وتنظيمها وحفظها وترميمها وفهرستها وتنظيم تداولها وتوفيرها عند الطلب، توفير المعلومات والبيانات المناسبة عن الوثائق في الوقت المناسب للمستفيدين من داخل الجامعة أو خارجها، التنسيق مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات والاتصال والتعاون مع اللجان والهيئات والجهات ذات العلاقة بالوثائق والمحفوظات داخل وخارج الجامعة، إضافة لإقامة حلقات العمل والدورات والندوات وإصدار المطبوعات والنشرات الوثائقية.
وبناءً على ما ورد من التعليمات واللوائح سعت إدارات المركز السابقة لتطوير آليات العمل به، وكان أهم تلك الآليات وثيقة سُميت «التنظيم الإداري للمركز» وتحمل كافة التفاصيل وإجراءات العمل، ولكن اتضح أن أكبر العوائق في طريق تفعيل تلك الآلية يكمن في تشتت الوثائق في الجامعة مفرقة على وحدات الجامعة، ولتحقيق ما نصت عليه التعليمات الرسمية وتفعيل قرار مدير الجامعة سابق الذكر، فلا بد من العمل بمركزية حفظ الوثائق والمأمول أن يتحقق من خلال إنشاء مبنى خاص للمركز.